افتتاحية

  • الوعي بالقهر.

    بقلم: صبري يوسف. سأستعمل هذه العبارة التي وردت في مقال لأحد أساتذتي الجامعيين قبل أيام بموقع وطني مغ...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » أمنيات المشروع التنموي الكبير حلول أخر ساعة بالدورة العادية للمجلس الجماعي لابن جرير للخروج من أزمة “لبلوكاج ” المالي الكبير .

أمنيات المشروع التنموي الكبير حلول أخر ساعة بالدورة العادية للمجلس الجماعي لابن جرير للخروج من أزمة “لبلوكاج ” المالي الكبير .

رأى البعض بدورة أكتوبر أن الحل الأخير هو استرجاع متمنيات المشروع التنموي  الكبير بالرحامنة للخروج من عنق الزجاجة ، باستعراض أهمية “لاكروبول ” التي كانت ستشيد على مساحة 65 هكتارا ، واستحضار أهمية الحي الصناعي  الذي كان سيشيد على مساحة 150هكتارا ، ومنطقة اللوجيستيك التي كان من المرتقب أن تشيد هي الأخرى على مساحة  40 هكتارا ، وساحة المعارض التي كان من المتوقع أن تشيد على مساحة 40 هكتارا ، وحلم خلق مدينة صناعية والاستثمار في الطاقة الشمسية وإشراك الفوسفاط .

فهل سينتظر المجلس الجماعي أمنيات ظلت على الورق منذ الأعوام 2008 و2010 و2012 . وأعاد عامل الإقليم السابق شرحها ملايين المرات لزواره وللمجتمع المدني  بإقليم الرحامنة الآلاف المرات .

أم أن الأهم في لحظات ما قبل الكارثة هو استعادة التاريخ الجماعي والذاكرة من أجل بعث اللحظات الجميلة،  لعلها تفي بالغرض في حالة البلوكاج ومدينة تنظر إلى تجربة جماعية ومشروعا تنمويا غادر ولم تبقى منه سوى الأسماء والأرقام والصور الذهنية والصورة الكرتونية .