افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » سليدر » ابن جرير من الشرق إلى الغرب : بين نفايات سامة وراء حي الشعيبات ومصفاة للمياه العادمة نزعت السكان من بيوتهم .

ابن جرير من الشرق إلى الغرب : بين نفايات سامة وراء حي الشعيبات ومصفاة للمياه العادمة نزعت السكان من بيوتهم .

 

ابن جرير “التوسعية ” العمرانية والمعمارية ، المدينة التي تكبر على حساب حقوق السكان . قبل سنوات من الآن كانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بابن جرير قد دقت ناقوس الخطر بخصوص مطرح النفايات المتواجد شرق مدينة ابن جرير وراء حي الشعيبات ، وقدمت ملتمسا إلى المسؤول عن الإقليم ، وبعدها كان وعدا ووعودا بأن أمر النفايات بالمدينة سيتم تدبيره بطريقة ما . وبأسلوب ما . مراعاة للحالة “الايكولوجية ” وللعديد مما يقع تحت رحمة “الأزبال ” والنفايات , لم يعد هناك حل منذ تلك اللحظة وصرف النظر عن الوقائع التي تفعل فعلها كل ثانية .

تعاني الفرشة المائية اليوم بالأحياء المجاورة ، وحي الشعيبات أول المتضررين ، بالمطرح.  هناك كلاب كثيرة ، وهناك أصناف من البشر وهناك هكتارات وأكياس وأكداس من كل شيء ، وروائح وسموم ينفتها الهواء الى داخل المدينة .

zbal2

المجلس الجماعي في دوراته جاء باقتراحات ، بمطرح إقليمي فغض الطرف كذلك ، واليوم وفي زيارة خاطفة لجهة حقوقية استرعى انتباهنا ما توصلت إليه .لنربط الشرق بالغرب . مدينة ابن جرير بغربها مصفاة للمياه العادمة . أو قل “الوديان الحارة ” ستصب هناك . ومن قبل سيهجر دوار “احمد بن علال ” التابعة لجماعة لبراحلة . حينما نزل بدوارهم ما لا تحمد عقباه ، عانى الأطفال الصغار والبهائم التي لم تعد تباع في الأسواق فقد ظهر على جلدها مرض ، وظهرت حشرات نتنة غريبة أرهبت الجميع .

ابن جرير من الشرق إلى الغرب هي نفسها من الغرب إلى الشرق . الآفة نفسها . والحل المبتور في انتظار سيد الحل . وبهائم وحصائد ورائح وأمراض، وحدهم السكان في عالم البيئة  “الجديد ” وبروتوكول كيوتو من يدفعون الثمن وأي ثمن. الموت وسط كل هذه “الحروب ” .