افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » سليدر » ابن جرير :  يونس بوسكسو يترأس أشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي لحزب الاستقلال بابن جرير.

ابن جرير :  يونس بوسكسو يترأس أشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي لحزب الاستقلال بابن جرير.

تقرير :الحسين بلحبشية

لفائدةأيام بريس الخميس18:24

 

تحت شعار “التربية السياسية على قيم المواطنة كرافعة لتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية”

نظمت المفتشية الاقليمية لحزب الاستقلال بالرحامنة بمقرها بمدينة ابن جرير صباح يوم السبت 20 أكتوبر 2018 اشغال الدورة العادية للمجلس الاقليمي للحزب تحت شعار “التربية السياسية على قيم المواطنة كرافعة لتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية” ترأسها مبعوث اللجنة التنفيذية للحزب الاستاذ يونس بوسكسو ، بحضور كل من  عبد الوهاب بنطالب مفتش الحزب بالإقليم و إبراهيم أسبري الكاتب الاقليمي للحزب، وعبد الحكيم سلامة الكاتب الاقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، وأعضاء المجلس الوطني للحزب وكتاب وأمناء فروع الحزب وتنظيماته الموازية بالإضافة إلى جمع مهم من مناضلي ومناضلات الحزب بالإقليم.

وبعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وقراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا فاجعة بوقنادل، تطرق عضو اللجنة التحضيرية  مولاي أحمد الهيتاك لأهداف وظروف انعقاد هذه الدورة التي تعتبر مهمة للغاية خاصة وأنها تمنح الفرصة أمام المناضلين والمناضلات للقاء والتداول في القضايا التنظيمية التي يعرفها الحزب، وكدا مناقشة مختلف القضايا والمشاكل التي يعرفها الاقليم والتي تشغل بال ساكنته.

بعد ذلك القى المفتش الاقليمي للحزب  عبد الوهاب بنطالب كلمة ترحيبية خص بها الحاضرين عامة، و المبعوث بشكل خاص شاكر له مبادرة ترؤسه أشغال هذه الدورة وحسن اهتمامه بالإقليم، كما ألقى  المفتش عرضا تنظيميا لمفتشية الحزب ما بين الدورتين. حيث قدم بالتفصيل مجمل أنشطة فروع الحزب حسب تراتبية الأنشطة، وكذا المنظمات الموازية للحزب ،مشددا على اللقاءات الاشعاعية الناجحة للبعض منها، والتي تركت صدى طيبا في محيط المجال الترابي والجغرافي في كل مكتب. كما تطرق كذلك إلى مكاتب الفروع التي تم تجديدها والتي في طور التجديد من خلال اشتغال اللجن التحضيرية، بالإضافة إلى ما تقوم به المفتشية من تواصل مباشر مع الفروع مطالبا في الختام على مضاعفة الجهود على ربط اللقاءات المسترسلة مع المناضلين والمواطنين للاقتراب أكثر من مشاكل وهموم الساكنة مع الانفتاح أكثر على الإعمال بسياسة القرب.

وأكد الكاتب الاقليمي للحزب ابراهيم أسبري من خلال كلمته على بؤس الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بالإقليم ،بعد أن أصبح الجميع يعيش يوميا على طابور مسيرات احتجاجية مشيا على الأقدام في اتجاه عمالة الاقليم، مشيرا إلى غياب استراتيجية واضحة المعالم للنهوض بالتنمية ، والتي مازالت لم ترق إلى مستوى المعيش اليومي للمواطن.

ونوه الكاتب الاقليمي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب عبد الحكيم سلامة بالحركية والانتعاشة التي شهدها الحزب مؤخرا ،معربا عن استعداده التام لدعم الحزب في أية محطة.

وبعد ذلك تناول الكلمة مبعوث اللجنة التنفيذية الاستاذ يونس بوسكسو شكر من خلالها كل الحاضرين على حسن الاستقبال ، معربا في نفس الوقت عن التقدير الذي يكنه لأبناء الرحامنة ، كما أبلغ الحاضرين تحيات  الأمين العام للحزب الدكتور نزار بركة، وذلك قبل أن يقدم  المبعوث عرضه السياسي الذي ذكر من خلاله بمضامين الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان ،والذي دعا فيه الاحزاب السياسية إلى تطوير أداءها وآليات اشتغالها ، منوها بقرار جلالة الملك الرفع من الدعم العمومي للأحزاب ،حتى تستطيع القيام بأدوارها الدستورية في تأطير المواطنين، كما استعرض  المبعوث عمل الحكومة الحالية الذي يتسم بالكثير من الانتظارية ،وعدم وضوح الرؤية ،وغياب استراتيجية واضحة المعالم والأهداف ، منها فشل الحوار الاجتماعي.

من جانب آخر نوه  يونس بوسكسو  بما حققته حكومة الأستاذ  عباس الفاسي، والتي قدمت الكثير للشعب المغربي وخاصة في مجال التنمية ،ونتائج الحوار الاجتماعي ومأسسة الحوار، مبرزا أن موقف قرار الحزب في الاصطفاف في المعارضة ينبع دائما وأبدا من ضرورة إيجاد حلول للوضعية الاقتصادية والاجتماعية ،والتشغيل وغيرها من القضايا التي تنتظر حلول ملموسة وليس مجرد يافطات وأقوال.

وبعد العرض والمناقشة أصدر المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال بإقليم الرحامنة البيان التالي :

1- بروح وطنية يثمن المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال بالرحامنة البلاغ الأخير للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بقيادة الأمين العام الدكتور نزار بركة، والمتعلق بالخطابات الملكية السامية وما جاء في مضامينها.

2- يرى في المشروع التنموي المقترح من طرف قيادة حزب الاستقلال خيارا استراتيجيا بديلا عن المشروع التنموي للحكومة المنتهية صلاحيته.

3- يطالب مناضلو مناضلات حزب الاستقلال الجهات المسؤولة إقليميا بإشراك الأحزاب الوطنية والتشاور معها في المشاريع المستقبلية للمنطقة.

4- يطالب المجلس الإقليمي للحزب بجعل العالم القروي أولوية الأولويات في جميع المخططات الرامية إلى تحقيق تنمية مستدامة لرفع طابع التهميش والاقصاء عن الوسط القروي.

5- يؤكد على مضاعفة مجهودات الإهتمام بالعنصر البشري بالتكوين والتأهيل والتشغيل والتطبيب.

6- دعوته الجهات المسؤولة البحث عن حلول وبدائل للتخفيف من حدة العاطلين والعاطلات في صفوف حاملي الديبلومات والشواهد للإندماج في حياة كريمة، وغرس قيم حب الانتماء في نفوس الشباب ،وتحصينهم من مآسي اليأس والاحباط .

7- يناشد الجهات المسؤولة بتعزيز البنية الطرقية وتجديدها وصيانتها الدورية، وانشاء قناطر ومسالك قروية جديدة، مع تعميم الربط الكهربائي والماء الصالح للشرب خاصة بالعالم القروي.

8- يطالب الجهات المعنية بالتدخل جهويا من أجل خلق ملحقة جامعية متكاملة بالإقليم للتخفيف عن الأسر ذات الدخل المحدود من عبء مصاريف الكراء والتنقل والتغذية ،مع التأكيد على تعميم المنح لإنصاف دوي الدخل المحدود لمساعدتهم على متابعة دراستهم الجامعية لتحقيق طموحاتهم.

9- يناشد الجهات المسؤولة بالتدخل لدى شركة الحافلات للنقل الخصوصي من وإلى مراكش تمديد خطها لتستفيد الرحامنة الشمالية (صخور الرحامنة) من خدماتها ،ليتمكن الطلبة من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

10- يدعو حزب الاستقلال بالرحامنة شباب المنطقة للإنخراط في الأحزاب الوطنية، وحزب الاستقلال مفتوح على الطاقات الشابة التي ترغب في الانضمام اليه.