افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » متابعة » استطلاع / جماعة الصخور الرحامنة : عندما يكون “لريتول “معنى .

استطلاع / جماعة الصخور الرحامنة : عندما يكون “لريتول “معنى .

هل قدر للصخور الرحامنة أن تبقى حبيسة لعيوط فقط ، حبيسة التراث ، حبيسة تناوب الشيخات  صوتا ووترا عصرا بعد عصر . هل ستبقى صخور الرحامنة هي نفس الصخور ، أو هل كتب القدر لتلك الأيقونة التي فقدت كل ملامح الجمال والدفء أن تظل هي ” لاربعا لا موسم لا عود بقا ” .

b

قمنا خلال اليومين الماضيين بجولة استطلاعية على طول الشارع الوحيد والفقير بهذه الجماعة ، التي تأخرت كثيرا وكان الأولى بها أن تكون بلدية لأن التاريخ مر من هناك . كتب عن صخور الرحامنة كثيرا ، وتاريخ بنجرير بدأ من هناك والحكم المطلق على مشارفها كان من وراء جبال قصر الكدية أو حتى قبل ذلك بكثير .

cc

صخور الرحامنة لا تسعف اللحظات في استدراج تاريخها الذي يهرب ولا يصمد بين يدي القارئ لأنه فقد الجمال ، والمرء حينما يفقد ملامح الحسن بعد غياب تركته فيه جميلا فإنه بالعودة لا يحبك أن تراه ، صخور الرحامنة ولادة ، خرج من كنفها الكبار ، أطباء وأساتذة جامعيون وصحفيون وموظفون سامون واللائحة طويلة .

dd

هل هو القضاء في علم السياسة الذي بخر أحلام الأجيال هناك على امتداد العقود . ولكن رغم كل شيء يستمر الناس في العيش حتى لحظات العسرة حرا وقرا وحتى في الجليد كما تغنى محمود درويش بالعصافير التي تموت في…..

ee

على كل المرور على طول شارع الموت بصخور الرحامنة مرور على الموت ، وهو قدر تلك المدينة الصغيرة التي أحبها أبناء الرحامنة وتحولت مع الزمن إلى خربة كبيرة ، مع أن العادة حتى في المفاهيم العلمية يفرض التداول التراكم ، الصخور اليوم فيها تراكم وحيد تراكم الأزبال بلا ألوان ، يحدث عادة حتى في أسوأ حالات الحرب أن تبقى الألوان ميزة الوجود بينما في حالة الصخور الرحامنة فقدت الألوان صبغتها .

f

من أين سنبدأ الاستطلاع ومع من سنتحدث والى من سنستمع في كل هذا الفيض من خواطر الحزن ، هل سنبدأ من مقر الجماعة مع رئيسها ورئيس كل الجماعة الذي وبحسب من التقيناهم وأكدوا أن المجلس الأعلى للحسابات قد يكون غادر لتوه بعد ذهاب وإياب طيلة شهر من الزمن . ليس مأمولا لقاء الرئيس فكل الأخبار المستقاة تنعت التسيير بالفظاعة وتصف عهدة رئيس الجماعة صاحب الولايتين بأن قد اقترب بالمحاكاة إلى زمن العيطة التي خرجت كصرخة مدوية ” لاموسم لا عود بقى “.  فعلا نفس المنوال لا شيء ولا حركة وبالتالي فلقاء الرئيس سيكون مجردا من الحقيقة اللهم الأوراق وتلك الأوراق نداولها بين الرؤساء ، ولو كانت الأوراق مهمة لما تصدر المغرب اليوم المرتبة 129 عالميا في التنمية البشرية وراء فلسطين التي تعيش الحر الأبدية في كل الكتب السماوية منذ موسى عليه السلام إلى اليوم .

قصدنا أرجلنا وقمنا بتصوير المدينة جميعها و اكتفينا بأقوال الشارع التي اكتنفها اللون الأسود تصريحا وتلميحا .

g

بعض هؤلاء وضح الصورة جيدا مصداقا لقولهم حينما قالوا بأن الصخور ضحية الجماعة ومن وراء الجماعة ضحية رئيس الجماعة الجاثم على القلوب بحسبهم لولايتين لم تبصر فيهما الصخور إلا الظلام ، ارتفاع المتاجرة بالمخدرات والخمور عنوان اليوم ، العطالة والبطالة والكلاب الضالة والأزبال ، حين أخر من الناس أكد هذا وأضاف ، لا تعليم ولا صحة ولا خدمات ونقص في المرافق العمومية ، في الأحياء نفس النغمة بلا شاي ، بعضهم أشار إلى السوق الأسبوعي حينما تعرض اللحوم قرب ” الحجامة ” والخضر فوق الزبالة .

h

وحينما تصادف موظفا فذلك جيد ، موظف بالمدينة أشار إلى انعدام كل شيء وختمه بزحف الباعة على الطريق ، لم يكن مهما صراحة إجراء المزيد من التصريحات وأخدها من الناس ، فصورة المريض بالجذام وحاله تشفع عدم سؤاله عن ماذا أصابه وكيف يشعر ، إنه مريض بالجذام ويكفي فقط النظر في وجهه إن كان عزيزا قريبا قبل أن يرحل .

صخور الرحامنة تطلب الغوث أكثر من أي شيء وتدخل عمالة الإقليم بات واجبا لا يسقط  ، لكن كي لا ننسى بعضهم أثنى على رئيس سابق كان إطارا بنكيا اسمه حبيبي احلان نور الدين،  قالوا فيه ما قالوه وانتهى استطلاعنا بهذه الصور التي التقطت قبل يومين من جماعة بالرحامنة وليس من كردستان العراق .

t