افتتاحية

  • الوعي بالقهر.

    بقلم: صبري يوسف. سأستعمل هذه العبارة التي وردت في مقال لأحد أساتذتي الجامعيين قبل أيام بموقع وطني مغ...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » التنقيط العنصري للمجتمع المدني بابن جريركما رأه البعض .. والرئيس بوشريط “تفرش “في العملية “وعطا لهذا وما اعطاش لذاك ؟

التنقيط العنصري للمجتمع المدني بابن جريركما رأه البعض .. والرئيس بوشريط “تفرش “في العملية “وعطا لهذا وما اعطاش لذاك ؟

في دورة المجلس الجماعي لبلدية ابن جرير الاستثنائية ليوم الاثنين 24يوليوز 2017 ، وبخصوص النقطة المتعلقة بالموافقة على توزيع الدعم لفائدة الجمعيات ، “تفرش ” الرئيس أتناء المداخلات ، إن من طرف الأغلبية أو المعارضة في مسألة التنقيط التي اعتمدها . ليفاجأ الجميع بأن اللجنة التي اعتكفت على التنقيط لم تكن سوى الرئيس منفردا ..ذلك أن صقورا من أغلبيته بنفس المجلس استغربوا لجمعيات فاعلة حصلت على دعم هزيل، فيما جمعيات بمعدلات كبيرة  بحسبهم حصلت على دعم هزيل لم يتجاوز 5000 درهم .

التنقيط أثار ااستفسار البعض حول من قام به وعلى أي أساس وكيف ؟ آخرون اعتبروا تخصيص منح لجمعيات فئوية يضرب في صميم “تطوعية “العمل الجمعوي ، وينهي مصداقية جمعيات أخرى للتربية والتعليم.  التي اعتبرها المتدخلون جمعيات ريعية.  على اعتبار أن أصحابها رجال تعليم يتقاضون أجورا جيدة كان الأولى بأن يتطوعوا “في سبيل الله ” عوض إثقال كاهل بلدية غارقة في الديون .

متدخلون رؤوا التنقيط المعتمد تنقيط عنصري خدم جهات على حساب 34 جمعية خرجت “بلا حمص” من دعم الجمعيات المخصص له 60 مليون سنتيم . في الحين الذي ضخت البلدية بمجلسها رقم 16 مليون سنتيم مساهمة لتسيير الجمعيات .