افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » الشعب الدبلوماسية الحقيقية .

الشعب الدبلوماسية الحقيقية .

عبد الهادي الموسولي / من الرباط.

شهدت الرباط  يوم الأحد تجمعا لأكثر من ثلاث ملايين مغربي ، أتوا من مختلف جهات المملكة ، من أريافها ومدنها ، من جبالها وسهولها ، تلبية لنداء الوطن . فكونوا مسيرة حاشدة هدفها واحد هو التصدي لكل من يحاول النيل من وحدة المغرب الترابية . أناس بسطاء لبوا النداء بكل عفوية ، رغم ظروف الجفاف القاهرة ، مواطنون ضربوا مثالا صادقا لروح الوطنية ، كانت علامات التضحية ترتسم على جباههم ، وهم يقتسمون فيما بينهم كسرات من الخبز  ورشفات المياه ، في جو رهيب تملأه الرغبة الصادقة في حماية الوطن بالروح والدم .

الشعب وحده يستطيع دون غيره دائما . فالشعب هو من صنع حدث المسيرة الخضراء  عام 1975  م وليست الحكومة ، فعندما عجزت الدبلوماسية مابين 1956 م و1975 م . لب الشعب النداء وترجل إلى الصحراء لتحريرها من يد الأعداء، متسلحا بإيمانه وعزيمته ، غير آبه بكل العالم . بعد أربعين سنة ، الشعب اليوم يؤكد أنه ما يزال في أوج عنفوانه ، استجاب وكان العدد مضاعفا بعشر مرات عما كان في 1975 م . ونحن على يقين أن الأمر لو تعلق بمسيرة أخرى نحو الصحراء ، لترك المغاربة كل ما يملكون ، واتجهوا جنوبا لإنقاذه من طمع الطامعين ، ولشهدنا العدد يتضاعف .

شهدت العاصمة اليوم انتصاب الشعب المغربي بكل أطيافه ، تأهبا للدفاع عن وحدة ترابه ، وينحني لها كل متجبر متعال . حشود ضربت أمثلة في التوحد والانسجام ، صفوف مرصوصة اختلط فيها المدني بالقروي ، والأمازيغي بالعربي ، والفقير بالغني ….فيا ويح من تسول له نفسه العبث مع الشعب المسالم إلى حد السذاجة .

مسيرة الرباط تؤكد اليوم بما لا يدع مجالا للشك أن الشعب المغربي أكثر وطنية من غيره ، وأحرص على مصلحة هذا الوطن . فبمجرد نداء اجتمع … فليحيا هذا الشعب العظيم .