افتتاحية

  • الربيع الأسود بالرجامنة.

    بقلم: صبري يوسف. لن يكون هناك ربيع والله أعلم ، وقد حل فصل الربيع قبل أسبوع من اليوم تقريبا ، الفلاح...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » رياضة » الملتقى الوطني الأول للزيتون بقلعة السراغنة”العطاوية”

الملتقى الوطني الأول للزيتون بقلعة السراغنة”العطاوية”

افاد مصدر مسؤول بالمديرية الجهوية للفلاحة ان الملتقى الوطني الاول للزيتون قد تقرر تنظيمه بمدينة العطاوية في الفترة الممتدة من 22 الى 26 اكتوبر 2014. و اضاف المصدر ذاته ان الملتقى الذي سينظم في نسخته الاولى تحت شعار ” سلسلة الزيتون الجودة و التسويق في صلب مخطط المغرب الاخضر” يهدف الى تاسيس ارضية لانعاش و تنمية قطاع الزيتون كما يمثل موعدا سنويا للمهنيين و الباحثين و المؤسسات المعنية بتطوير اساليب الرفع من المردودية .
الملتقى الوطني الاول للزيتون يشكل فرصة سانحة لتعزيز الاستثمار و تنمية التجميع بالاضافة الى الانفتاح و التعريف بالتكنولوجيا الحديثة بالقطاع”كما أن الملتقى الوطني للزيتون سينصب على مساحة 6000 متر مربع و يجمع اكثر من 80 عارض بهدف استقطاب 15000 زائر حول برنامج غني بالندوات و الورشات تتمحور حول الموضوع الاساسي للملتقى “الجودة و التسويق”. و ستهتم مختلف الورشات التي سيشارك فيها باحثون ومهندسون زراعيون و منتجون بمواضيع تهم تطوير و عصرنة القطاع بهدف التواصل مع العاملين و المهتمين بالقطاع و تقديم مستجدات الاساليب و الطرق الفلاحية الحديثة للانتاج.
إن الملتقى الوطني للزيتون الذي ستحتضنه عاصمة تساوت يشكل مناسبة للمساهمة في رفع الحركة التجارية في القطاع امام المنتجين المحليين و باقي العارضين”. وتجدر الإشارة الى ان هذه التظاهرة الوطنية ستمكن جميع الجهات المسؤولة بتنمية القطاع من اعطاء دفعة قوية للرفع من نسبة الانتاج و تحسين الجودة و تطوير الاساليب المستعملة لضمان جودة عالية إان تنظيم الملتقى الوطني الاول للزيتون باقليم قلعة السراغنة يشكل فرصة مهمة لدعم تنظيم القطاع و المساهمة في تقوية فرص الشغل به و تحقيق انتاج جيد”.من جهة اخرى تعتبر سلسلة الزيتون، اهم سلسلة بجهة مراكش تانسيفت الحوز بمساحة تقدر ب 158 الف هكتار اي 20% من المساحة الوطنية للزيتون و تساهم ب 25% من الانتاج الوطني للزيتون و ب 70% من الصادرات الوطنية للزيتون المصبر كما تخلق هذه السلسلة فرص شغل تقدر ب 10 ملايين يوم عمل في السنة .ويوفر اقليم قلعة قلعة السراغنة 50% من الانتاج بمساحة تقدر ب: 47700 هكتار من الزيتون و بتركيز وحدات التحويل . و تعتبر مدينة العطاوية التي ستحتضن الملتقى الوطني الاول للزيتون، موقعا تجاريا مميزا و بورصة للزيتون بابعاد جهوية ووطنية.تجدر الاشارة ان الملتقى الوطني للزيتون ينظم تحت اشراف وزارة الفلاحة و الصيد البحري و بشراكة مع الفيدرالية المهنية للزيتون و الغرفة الفلاحية لجهة مراكش تانسيفت الحوز و المجلس البلدي للعطاوية.