افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » المندوبية السامية للتخطيط تلامس حقيقة المجتمع المغربي لأول مرة في تاريخها .         

المندوبية السامية للتخطيط تلامس حقيقة المجتمع المغربي لأول مرة في تاريخها .         

 

في سابقة من نوعها ،أعلن المندوب السامي للتخطيط بالمملكة في تقريره اليوم بمقر المندوبية ، أن أكثر من 26 بالمائة من التوظيفات بالقطاع العمومي هي توظيفات مشبوهة ، لا تخضع للظوابط المنظمة ، أي أنها تمت نتيجة للتدخلات العائلية بناءا على الزبونية والمحسوبية . وهذا ما يفوت هلى أجيال بكاملها فرص عديدة لأنها لا تتوفر على وسائط تعمل في السواد تستطيع هدايتها الى سبل التوظيف . بعبارة أدق المواطنون الذين هم من درجة رديئة .

وحسب العديد من المتتبعين ، فإن كشف هذه الحقائق جاء متأخرا نوعا ما . بالنظر الى اللغط الكثير الذي أحدثه المجتمع المدني المواطن في رصد مجموعة من المخالفات في التوظيفات .وخاصة توظيفات الأشباح ، والذين هم في الغالب أقرباء المنتخبين ورجال السلطة .وقد شدد السيد لحليمي على ضرورة انخراط المجتمع المدني في رصد وفضح مثل هذه التوظيفات ، لأنه يعلم في قرارة نفسه أنه تلقى المعلومة من هذا الأخير فحاول كسبه الى جانبه بدل الصمت الذي كانت تبديه كل المؤسسات .

كما أن الإعلام المحلي النزيه كثيرا ما خصص العديد من صفحاته للتوظيفات المشبوهة وخاصة الأشباح فهل تستطيع مؤسسات أخرى أن تضع يدها في يد المندوبية السامية للتخطيط  لحماية حق المغاربة الفقراء المهمشين ؟

عبد الهادي المـــــــــوســــــــــولي