افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » ترات بلادي » تراث بلادي

تراث بلادي

باسم الله الرحمان الرحيم.

باسم هذا العمود نحيى جميع قراءه للخوض في غمار هذا العنوان للبحت والدردشة والنقاش فيه.لذا فالحديث عن العنوان يتطلب من كاتبه أن يكون ملما بمحتوياته وأهدافه  المعرفية كإضافة نوعية لقارئنا العزيز من أجل توسيع النقاش والمشاركة فيه  بكل حرية لإغناء المعرفة.

التراث الشعبي ثروة كبيرة من الأدب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والتفافة المادية والفنون التشكيلية و الموسيقى .وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات و المعاهد الأجنبية والعربية .لذا فالاهتمام به من الأوليات الملحة.

إذا فهو خلاصة لما خلفته الأجيال السالفة للأجيال الحالية .بحيث تركوا دروسا في التاريخ والعبر والحكم .وعلميا فهو علم ثقافي قائم الذات كثقافة شعبية تقليدية.

وقد استخدم التراث في الحياة الشعبية في إعادة بناء مراحل التاريخ الأمم و الشعوب لإبراز الهوية الوطنية والكشف عن ملامحها.

 إيمانا منا بتشارك الأفكار والبحت وتوثيق ماغاب عن الباحتين و الكتاب  والطلاب ……نخوض هذه التجربة الشعبية المتجدرة من مغربنا العميق بتجربتنا المتواضعة التي جاءت عبر انخراطنا وقربنا من مجموعة من المصادر الحية من إقليمنا خاصة ومغربنا عامة .

تابعونا بمختلف التقنيات التي ستعرض كتاباتنا في مجال التراث بكل تجلياته . بهذا الموقع الذي هو موقع الطبقة الشعبية المغربية الأصيلة بامتياز.