افتتاحية

  • وزارة الدفء.

    بقلم: صبري يوسف. في الواقع بات اليوم مطلب إحداث وزارة للدفء مطلبا شرعيا، ما دام كل شيء سهل..توفير ال...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » سليدر » رصيف الصحافة: الشرطة القضائية تتوصل بملفات فساد مسؤولين.

رصيف الصحافة: الشرطة القضائية تتوصل بملفات فساد مسؤولين.

نستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي ورد بها أن رئاسة النيابة العامة أحالت على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ملفات جديدة تتعلق بسوء التسيير وتبذير أموال عمومية وعقد صفقات مشبوهة، بلغت خمسة ملفات كدفعة أولى، في انتظار إحالة ملفات أخرى بعد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات.

وأوضح المنبر ذاته أن أغلب المعنيين بهذه الملفات من المجالس الجهوية ورؤساء مصالح الميزانية والشؤون المالية، إضافة إلى مسؤولين بقباضات تابعة لإدارة الضرائب، مبرزا أنه سيجري استدعاؤهم والاستماع إليهم بعد التقارير التي أنجزت حول حسابات مجموعة من القباضات والخزينات الإقليمية.

وأوردت الجريدة ذاتها أن المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد التامك، وجه رسالة إلى رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إدريس جطو، إثر الملاحظات التي وردت في تقريره الأخير، معتبرا أنها حملت اتهامات بإعطاء انطباع بتوجه عدمي يفهم من خلاله أن الفساد والتقصير مستشريان في مؤسسات الدولة بشهادة من المجلس كمؤسسة دستورية.

وحسب الخبر ذاته، فإن التامك قال إن النواقص المسجلة لا علاقة لها باختلاسات مالية ولا بهدر المال، بل مرتبطة بإكراهات وعوائق موضوعية سجلها المجلس وأكدت عليها المندوبية في أجوبتها، متهما مجلس جطو بعدم نشر تعقيب المندوبية.

وأفادت “المساء” أيضا بأن وزير الصحة، أنس الدكالي، يستعد لإعداد مشروع مرسوم يهم تنظيم العيادات الطبية الخاصة، وذلك بالتشاور مع الهيئة الوطنية للأطباء والطبيبات ونقابات القطاع الخاص، حيث سيتم إخراج مشروع مرسوم يحدد شروط فتح واشتغال العيادات الطبية الخاصة، تهم أساسا سلامة الأشخاص والبناء والتعمير.

المنبر ذاته كتبت أن الهدر المدرسي يهدد آلاف التلاميذ المغاربة، بحيث دقت فعاليات ناقوس خطورة الهدر المدرسي، منبهة وزارة التربية الوطنية إلى أن آلاف تلاميذ المغرب يضطرون إلى مغادرة الفصول الدراسية بسبب الفقر والهشاشة، خاصة الذين ينتمون إلى العالم القروي.

وفي هذا الصدد، أفاد سعيد الشكراوي، أستاذ عضو خلية اليقظة لمحاربة الهدر المدرسي فاعل جمعوي بإقليم تارودانت، بأن ظاهرة الهدر المدرسي هي ظاهرة خطيرة تهدد كل أبناء فقراء المغرب، ومنهم أبناء منطقة تارودانت التي ينتشر فيها الفقر والعوز، مشيرا إلى أن حوالي 60 تلميذا من ضمن عدد المسجلين بالثانوية الاعدادية المستقبل بجماعة تتاوت بالإقليم لم يلتحقوا بمقاعدهم، مضيفا أن الفقر وهزالة المنح الدراسية وضعف الطاقة الاستيعابية لدار الطالب عوامل تزيد من إشكال الهدر المدرسي.

من جهتها، أوردت “أخبار اليوم” أن وفدا أمريكيا حل بمدينة العيون للقاء رئيس بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء، المعروفة اختصارا بـ”بعثة المينورسو”.

ووفق الخبر ذاته، فإن الوفد الأمريكي عقد اجتماعا مع رئيس البعثة الأممية الكندي كولين ستيوارت، للوقوف على سير مهام البعثة، وأيضا للتباحث حول ما يتعلق بالشؤون التقنية المرتبطة بمهامها ومدى تطويرها بما يتماشى مع القرارات الأممية ومجلس الأمن الدولي.

وجاء ضمن مواد المصدر نفسه أن جنديا من القوات المساعدة العاملة في السواحل الشاطئية بمنطقة واد لاو في إقليم تطوان لقي مصرعه في ظروف غامضة، حيث عثر عليه زميله ميتا في مكان مزاولة عمله وسط إحدى الشعب الجبلية المطلة على شاطئ البحر، فيما ما تزال الضابطة القضائية للدرك الملكي بمدينة واد لاو تباشر تحرياتها لفك لغز جريمة القتل المحتملة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي أفادت بأنه بعد الاحتجاجات التي عرفها إقليم تيزنيت بسب عدم اكتمال العديد من المؤسسات التعليمية، قامت الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بتوقيف مؤقت لرئيس البنايات والتجهيز والممتلكات بالمديرية الإقليمية، وموظف آخر بالقسم نفسه، وذلك إلى غاية التحقيق في تعثر هذه المؤسسات التعليمية.

وورد في “الأحداث المغربية” كذلك أن مصالح الشرطة القضائية بشفشاون شرعت في الاستماع إلى مسؤول أمني تابع للمنطقة الأمنية للمدينة ذاتها، تحت إشراف النيابة العامة، بعد توقيفه من لدن أمن تطوان يسوق سيارة فارهة مشتبها فيها، وتبين أن وضعيتها غير قانونية.

وأضافت الجريدة أن الموقوف تورط في اقتناء سيارة مشبوهة بمبلغ مالي لا يتعدى 8 ملايين سنتيم، ويجري التحقيق معه تحت إشراف النيابة العامة لمعرفة مصدر السيارة المعنية.

الختم مع “العلم” التي أفادت بأن المكتب الوطني للمطارات أعلن عن افتتاح مساحة خاصة بالمسافرين الحاملين للجنسية المغرية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، موضحا أن المساحة الجديدة المخصصة لمراقبة جوازات السفر المغربية تمتد على 1200 متر مربع، وتضم عشرين شباكا، اثنان منها مخصصان للدبلوماسيين وشباكان آخران مخصصان لمستخدمي خدمات المرور السريع.

وكتبت الجريدة نفسها أن مجرمي الأنترنيت يتربصون بالمغرب، وأن البرمجيات الخبيثة منتشرة بالمملكة بنسبة 16٪ سنة 2018، وفقا للتقرير الأخير للاستخبارات الأمنية، وهو مستوى أعلى بثلاثة أضعاف من المتوسط 5.1٪ طبقا للنسخة 2018 لهذا التقرير الذي نشرته مؤخرا “مايكروسوفت”.