افتتاحية

  • الربيع الأسود بالرجامنة.

    بقلم: صبري يوسف. لن يكون هناك ربيع والله أعلم ، وقد حل فصل الربيع قبل أسبوع من اليوم تقريبا ، الفلاح...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » متابعة » لمواجهة الإرهاب المغرب يسيج حدوده مع الجزائر

لمواجهة الإرهاب المغرب يسيج حدوده مع الجزائر

قرر المغرب زيادة طول السياج الحديدي الذي يقيمه على الحدود البرية مع الجزائر، ليصل إلى 110 كيلومترات، بدلا من 70 كيلومترا، التي كانت مقررة خلال الفترة الأولى من إعداد المشروع، بحسب مصدر أمني مغربي لوكالة الأناضول للأنباء، فيما لم يصدر رد فعل رسمي من الجزائر باعتبار الإجراء يخص المغرب وحده.

وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن نسبة الأشغال المنجزة من المشروع بلغت 38 في المائة، إلى حدود نهاية شهر أوت الفارط .

وأشار المصدر إلى أنه  تم تسييج أزيد من 41 كلم من السياج الحديدي الذي تقرر إقامته في إطار الإجراءات التي أعلنتها الحكومة المغربية لمواجهة التهديدات الإرهابية، ومكافحة تهريب البشر والأقراص الطبية المخدرة المهربة من الجزائر ، حسب المصدر.

ولفت المصدر إلى أنه يجب الانتهاء من أشغال تشييد السياج الحديدي قبل نهاية عام 2014 .

وسيناهز علوّ هذا السياج 3 أمتار، وسيمتد في 3 أقاليم، هي وجدة وبركان، إضافة إلى جرادة (شمال شرق المغرب).

وسيشمل السياج الحديدي المناطق الإستراتيجية والحيوية على طول الحدود الشرقية مع الجزائر، وذلك من مدينة السعيدية التي تطل على البحر المتوسط إلى قبيلة سيدي عيسى، بإقليم جرادة.

وتسعى السلطات المغربية من وراء مشروع تسييج الشريط الحدودي الذي سيضع المنطقة الحدودية تحت المراقبة الدائمة على مدار 24 ساعة طيلة الأسبوع، إلى التصدي للتهديدات الإرهابية التي أصبحت تهدد المغرب، بالإضافة إلى محاربة الجريمة المنظمة أو العابرة للحدود