افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » مسيرة “الحق في الصحة” بالرحامنة تحشد رأيا عاما بالإقليم وحضور إعلامي وطني لمواكبة الحدث.

مسيرة “الحق في الصحة” بالرحامنة تحشد رأيا عاما بالإقليم وحضور إعلامي وطني لمواكبة الحدث.

من المرتقب أن يشهد يوم التاسع من شهر شتنبر حضورا مهما لساكنة الرحامنة للاحتجاج على تردي الأوضاع الصحية بالإقليم كما دعت إلى ذلك مجموعة من الفعاليات المدنية بابن جرير والرحامنة، ويترجمه الكم الغفير لمختلف التعبيرات والصفحات الفايسبوكية التي انخرطت في حشد مؤييديها لغاية الحدث.

ويأتي تنظيم مسيرة “الحق في الصحة ” ،بعدما ساءت الخدمات في هذا القطاع منذ سنوات ، وتزايد معدل الوفيات على أعتاب تلك البنيات التي بات يراها الرحامنة بشكل عام أنها لا تستجيب للحد الأدنى للحق في العلاج والتمريض المكفول دستوريا وحقوقيا.

مبادرة “تنسيقية الرحامنة”  كما سمت نفسها ، رفعت شعار  “حقنا في العلاج ..حقنا في الاستشفاء “،والتي من المتوقع بحسب مصادرنا أن تقطع مشيا على الأقدام مجموعة من النقاط المدرجة في برنامج الشكل الاحتجاجي، انطلاقا من المركز الاستشفائي- الرحامنة مرورا بباشوية ابن جرير إلى حدود عمالة الإقليم .

الاحتجاج على الوضع الصحي المتدهور بإقليم الرحامنة ، الذي يراه الكثيرون أنه لا يوازي حلم إقليم يعيش هشاشة في هذا المجال على مستوى جل جماعاته . مسجلا نقصا في الأطر والمعدات والبنات والاهتمام ..وتفسره حالات الوفيات التي ارتفعت في الآونة الأخيرة.

الصحافة الوطنية بحسب مجموعة من المعطيات ستكون حاضرة لتغطية الحدث ، الذي ستعرفه مدينة ابن جرير صبيحة يوم الأحد .

فهل ستدفع هذه المبادرة إلى بداية التفاعل الجدي للجهات الوصية على القطاع من وزارة ومندوبية جهوية ، خصوصا وأن وزير الصحة كان قد زار الإقليم غضون الأسابيع القليلة الماضية  .

هذا في ظل دعوات ارتفعت على مستوى “الفايسبوك” مطالبة بضرورة ترك المسيرة للساكنة وعدم إقحام أي إشارة حزبية أو سياسية أو جمعوية .

فهل ستنجح الساكنة “منفردة” في المسيرة في ظل الحديث عن إمكانية منعها من الأساس ، وهل يوم الأحد يوم لتصفية الحسابات  بين مجموعة من الفاعلين حسب ما يروج  على اعتبار من سيقود ممن لا يلزمه أن يقود  ؟ أم هل الحاجة إلى إطار كفيل بتحقيق المراد ..؟ وماذا بخصوص  تحمل”عبء فشل “جل تجارب “التنسيقيات ” بالرحامنة حينما يتحول المطالبون بالحقوق إلى “زعامات “لتصفية ما اجتمع عليه الخلق في أول الأمر ؟أسئلة يطرحها جمهور من المتبعين في انتظار يوم الأفعال والأقوال .