افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » قضايا » ملف / حزب الأصالة والمعاصرة بالرحامنة الماضي والحاضر والمستقبل .

ملف / حزب الأصالة والمعاصرة بالرحامنة الماضي والحاضر والمستقبل .

إعداد صبري يوسف .

سنحاول في هذا الملف الذي اخترنا له حزب الجرار عنوانا إماطة اللثام عن مرحلة معينة من تاريخ منطقة ارتبطت بأشخاص وارتبطت بنفسها في ظلمات ما بعدها ظلمات وفي نور تبع تلك الظلمات ،هناك من يراه خافت وهناك من يراه وقد وسع كل شيئا نورا .

على أننا في هذا التقرير سنحاول جاهدين المرور بين اللحظات من غير أن نسجل موقفا أو يكون لنا  رأي، وإنما ما صرفته الأيام والليالي والسنين في تجربة جماعية عليها ألف سؤال ولها ملايين الأجوبة ، بين الرافضين لها قطعا والمؤمنين بها وبين تيارات تتجاذبها بين هذا وداك .

الرحامنة بلا همة والرحامنة في انتظار الهمة :

كانت الرحامنة بتخومها تعيش مع نفسها ولذاتها ، وكان الرحامنة يلجون من خارجها في اتجاهات متعددة بحثا عن القوت أو بحثا عن التمريض وبحثا عن العلم في المستقبل البعيد ، كانت الأجيال تكبر وتدكر أن الإقليم وأهله وصمة عار في نظام سياسة دولة حكمت على القبيلة بالسخط . كان الجميع مدركا لحساسية اللحظة وكان العاهل المغربي الحسن الثاني رحمه الله يشق الطريق عبر القطار أو على السيارة مسرعا إلى مراكش اللهم في لحظات كان يخرج يديه فيها لتحية المستقبلين ممن جمعتهم السلطة المحلية المتحكمة والمتجدرة يومها في كل المغرب .

فؤاد عالي الهمة لا يختلف حوله إثنان .

في لحظات الانحسار لا يعول المرء عادة إلا عن المدد ، جاء مدد الهمة بعد ذهاب وإياب سنوات 92 و97 حينما غادر بلا عودة ، عام 2008 سيكون الفتح المبين بزيارة عاهل البلاد محمد السادس مرفوقا هذه المرة بفؤاد عالي الهمة بعد غياب طويل خبر فيه العداء الذي لا ينساه والذي سيذكر به بعد المؤانسة بالرحامنة مرة ثانية ، دخل الملك مرفوقا بكبار رجالات الدولة وعلى عهدة المجلس الجماعي الذي سيزول والذي كان محمد العيادي آنذاك رئيسا له ، وقعت اتفاقيات كثيرة واستبشر الرحامنة أخيرا وتنفسوا الصعداء ، وباتت الرحامنة تستعد لاحتضان المولود الجديد.

البام أو الجرار الولادة من الرحامنة وعمالة الإقليم والحكم.

ارتبط اسم حزب الجرار بمهندسه فؤاد عالي الهمة ونخبة من مشارب مختلفة اغلبها من اليسار ، بعد تقرير الخمسينية وهيئة الإنصاف والمصالحة، أخيرا أصبحت الرحامنة تصنع الأحزاب الجديدة التي لم يقبلها الكثيرون بدواعي شتى ، وأصبح في وقت وجيز للرحامنة عامل وفازت المنطقة بمجلسين في الانتخابات التشريعية، وأصبحت بلدية ابن جرير من نصيب حزب سيطر عن الأغلبية ، وبدأ المشروع التنموي الكبير ، وغاب الهمة وحل محله نائبه الأول محيب التهامي في أول دورة للمجلس الجماعي شهر غشت وتبين أن الرجل الأول ربما لن يعود .

حزب البام بالإقليم التحولات .

أصبحت بلدية ابن جرير في وقت وجيز محجا لساكنة المدينة، وأصبح اسم الجرار على طرف كل لسان ووجد للحزب مقر ومؤسسة ترعى المشاريع التي عهد لكاتبها العام الدكتور كمال بتدبير ملفاتها ، وعهد لموظفين سيتحول اثنان منهما في ظروف إلى مستشارين جماعيين مؤثرين، هما عبد المالك بوسلهام والزوهرة الغندور ، يتلقيان شكايات والملفات وأمور أخرى لا يمكن أن يطلع عليها أيا كان ، ومجلس إداري اختيرت شخصياته بعناية   لتأتيت مؤسسة قوية ومهمة قلبها بالرحامنة وبمدينة ابن جرير ، تحركت عجلت  التنمية ،وتملك الجميع المشروع التنموي الكبير ،وبرزت ملاحظات بخصوص غياب الهمة التي سيكون الربيع العربي ليوم 20 فبراري2011 أخر المحطات التي ستجعل الهمة يقرر الابتعاد بالمرة من فعل السياسة إلى مستشار للملك حينما رفعت الإشارات في الشوارع ، كانت الرحامنة تشعر بالحزن وتأكد أن الهمة غادر الحزب بالمرة حينما وضع استقالته وحل محله كريم فضول الذي طار إلى الولايات المتحدة بعد ذلك بسنوات .

الأمانة الإقليمية والجهوية والمجتمع المدني .

انتخب في مرحلة من مسار الحزب عبد العاطي بوشريط أمينا إقليميا  وهو أستاذ ومفتش في مادة الرياضيات ، وأصبح الباكوري عبد السلام أمينا جهويا لاعتبارات عدة أهمها تقل الرجل في جنوب الرحامنة وضمانا لقوة الحزب في الجهة التي يعرف أن عبد السلام ابرز نجومها ، فيما أصبح محيب التهامي صاحب الكلمة الفصل في بلدية ابن جرير ، وتحول عامل الإقليم في نظر العامة بدون منازع إلى اليوم إلى أمين إقليمي للحزب.  على اعتبار أن الهمة من جاء به وهذا رأي ساكنة ابن جرير والكثيرين إلا ما نذر ، جاء فريد شوراق عامل إقليم الرحامنة المتحدر من مدينة بركان إلى سدة القيادة لإقليم الرحامنة لما عرف عن الرجل هناك ، وأنيطت به بحسب ما يروج إلى اليوم مشروع جامعة محمد السادس والمدينة الخضراء والاشتغال جوار محيب التهامي في تنمية الإقليم ، وأصبح في الأخير لساكنة مدينة ابن جرير مخاطب ورئيس مهندس ومجتمع مدني وسيطر البام على الدواليب ، وتحولت ابن جرير إلى ورش كبير .

رأي النخب في عامل الإقليم ومحيب التهامي والحزب عموما .

لا يزال الغموض يكتنف علاقة عامل الإقليم مع نخب ابن جرير التي لا تزال تمارس نفس الدور معتبرة فريد شوراق عامل للهمة وليس عاملا يتمتع بالاستقلالية ، كما تعتبر محيب التهامي حاكما وليس منتخبا ؟  أو هو  رجل تيكنوقراط يتلقى الأوامر من مكتب فؤاد عالي الهمة إلى غاية اليوم في كل كبيرة وصغيرة  ، وأنه وعامل الإقليم وصفة واحدة لعلاج وحيد اسمه التنمية التي يرد فيها الآخرون بالنفي من خلال مجموعة ملاحظات .

amil

الملاحظات .

يجمع الكثيرون المناوؤن للتجربة الجماعية أنها غير ديمقراطية ،وأنها ابتلعت كل شيء، وأن المخزن يسير مدينة ابن جرير وإقليم الرحامنة على هواه ، كانت دار الشباب بابن جرير والوقفات والتجمعات تشير دائما إلى عامل الإقليم بأنه فعلا المتحكم وأن جهاز السلطة حيد الأحزاب وأبقى على الحزب الوحيد ، هي مجموعة من الآراء نجمعها هنا ، ويبقى صحتها من عدمه خاضع لرأي الفريقين ، في مرحلة أخرى اعتبر الحزب شاقوليا أنه جمع ” الفاسدين ” المفسدين وأصحاب سوابق ، وأن التجربة في نظرهم لم تغير شيئا ونال محيب والمحيطين به القسط الأوفر من كل ذلك ، وجرت أحداث استعمل فيها عامل الإقليم لقول كل شيء .

كان رأي مهم ينظر إلى الأمانة الجهوية وبعض المستشارين الذين يعتبرونهم ” مندسين ” في التجربة بأنهم مجرد عار ومجرد إذعان للخط الغير الصحيح الذي جاء به الحزب،  والى غاية اليوم كل شيء ملتصق بعامل الإقليم سواء رغب في ذلك أم كره ، حتى أن البعض لا يميز بين رئيس المجلس البلدي والحزب وعامل الإقليم ، فهل لأن فريد شورا ق أول عامل على هذه البقعة الطاهرة .؟ أم لان أمورا أخرى لا تظهر الآن هي الحكم الذي يتبناه الكثيرون .

المجتمع المدني برياضته وثقافته وجمعياته .

أصبحت ابن جرير في لحظة معينة مشتلا للعشرات من الجمعيات التي تنشط في الإحياء ، جمعيات رياضية وثقافية واجتماعية ، وانخرط الجميع في هذا التصور الذي يعتبره رئيس المجلس الذي سيخلف الهمة بعد رحيله رئيسا وحيدا بنواب ومستشارين بأنه خط التنمية المستدامة التي قوامها التشارك ، وخصص لذلك اعتماد مالي سنوي كبير لدعم أنشطة الجمعيات بكل أطيافها ، وحول نجاعة الدعم ونجاعة الجمعيات هناك من يعتبرها اليوم مجرد ثكنات سيستعملها الحزب في القادم من الأيام ” الانتخابات ” لحشد الأصوات فقط .

محيب التهامي ومقربوه.

يعتبر محيب التهامي الرئيس الفعلي لبلدية ابن جرير و أحد مقربي فؤاد علي الهمة سنوات التسعينيات أو مند أن حل الهمة بالديار عام 92 ، هو أحد أبناء ابن جرير وهو مهندس دولة  ، وأحد من عهد إليه رئاسة المجلس الجماعي ، ليس اختيارا وإنما لاعتبارات يعرفها من اختاره ويكاد ينكرها عليه الكثيرون إلى اليوم ، يتمتع بين معاونيه بالاحترام ويلومه من هم خارج المؤسسة التدبيرية لبلدية ابن جرير في عدة اتجاهات . هناك من يراه شخصية لا تتواصل وهناك من يحسب فيه أنه مجرد تيكنوقراطي لا يفهم في باقي الأشياء،  وهناك من يعتبره قد جاء إلى سدة البلدية على حين غياب الهمة ولولاه لا ما كان ، تختلف حوله الروى ، إلا أن أكثر ما يتداوله الرأي العام المحلي هم مقربوه ، يكاد اليوم لا يذكر اسم محيب التهامي دون ذكر مقربيه . بالأسماء ، ودون الانتباه منه أو منتبها تكاد أغلب المجالس بالمدينة وخارجها تناقش الرجل من وجهة نظر أن مقربيه من يتحكمون بدواليب القرار بابن جرير، وأن رحيل الهمة وتركه لمحيب رئيسا كان خطأ ، بل يعتقد الكثيرون أن الأمانة لم يرعها حق رعايتها حينما سمح بمستشارين جماعيين بالتغول والاغتناء على حساب المدينة وأهلها ، هل هذا الكلام يحمل سمات الصدق ؟ فقط ننقل ما يدور بصدق تام ، بل أن محيب في نظرهم لم تحمله الانتخابات وإنما حملته الصدفة وأنه يعتبر نفسه مؤسسة إدارية وليس منتخبا إلى غاية هذه اللحظات .

الصفقات والمشاريع والثروة والسيارات  .

كانت مدينة ابن جرير فقيرة جدا وانعدمت فيها شروط العيش وكانت الساكنة قاب قوسين من الهروب ، وكانت سنوات 2007 وقبلها قد تحولت إلى معقل للجريمة بالليل والنهار ، وفي لحظة معينة استعادت المدينة هدوئها قبل بداية ترسيم خارطة الطريق ، كان رجل أمن متمرس يحمل آليات التواصل بامتياز قد حل أولا هنا من أجل مهمة استعادة الأمن واسمه سعيد جوهر ، ترقى إلى رتبة عميد إقليمي حينما تغيرت الشروط  وحصل في النهاية على تقاعده واعتبر في لحظات هو نفسه انه قد أوتي به من أجل تلك المهمة ، وانتظر بعض من هؤلاء إلى حين تقاعده وانخراطه في حزب الجرار لتأكيد تأويلاتهم .  وفي مسار طويل تحولت كل المدينة إلى أوراش ومشاريع يسميها رئيس المجلس ” بالمشروع التنموي الكبير ” وعكسه من يعتبر الأمر مجرد فقاعة لأن سكان ابن جرير ما يزالون فقراء .

الجواب على كل هذه التساؤلات كان من خلال أوراش المدينة الخضراء البولتيكنيك وساعات العمل اليومية والمشاريع الكبرى المنجزة والقادمة في الطريق ، كل هذا سيجد معارضة قوية خارج المؤسسة ، حينما تحول الكثير من المستشارين في نظر  الشارع العام الى أغنياء ، سيصبح الكثيرون يمتلكون سيارات فارهة في ظرف زمني قياسي مما سيؤجج المعارضة وسيؤجج الصحافة وكتاب الرأي الذين أسالوا حبرا كثيرا إلى حدود هذه اللحظات ، لم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أن بعض الدورات التي كان بطلها بدون منازع كاتب المجلس عبد الرحمان البصري صحفي بأخبار اليوم،  الذي كان يدخل في سجال يصمت عنه فيه الجميع وتنتهي الدورات بالتصويت بالإجماع ، التنابز حول الثروة كثر في كل مكان،  وكان المستشارون يردون شفويا في كل مكان عن توصيفهم بالتربح الغير مشروع ، لم يكن أحد في كل هذا يملك ذليلا ضد الأخر ، ولكن كان الكلام كثيرا ما يصل إلى الباب المسدود الذي طبع التجربة في نظر الشارع بأن شقا فيها يشوبه الفساد والتربح أكثر من كل التجارب السابقة .

الشقق المفروشة بمراكش ونزع الأراضي  والمخطط الجماعي  للتنمية وتصميم التهيئة .

سيطرت النميمة بآلاف الكيلوغرامات لو وزنت على مراقبة المجلس الجماعي من طرف الجميع ، حتى الشبيبة المنتمية للحزب والمقربين سادهم الغضب في لحظات ، ونسجت الكثير من الروايات حول وجود ما يدفع إلى الاستفهام بخصوص مصادفة الكثير من موظفي البلدية ومستشارين  بأبواب شقق مفروشة بمراكش.  إلى جانب السفريات والى جانب حياة الاستهلاك في الأسواق الكبرى بالمدنية الحمراء التي أصبح الجميع يتحدث عنها ، ينظر إلى غاية اليوم أن بلدية ابن جرير وحجم الأموال المرصودة لها،  وحجم  المشاريع ووجود مخطط جماعي وتصميم للتهيئة جعل المدينة في موقع للمقاولة التي جاءت لتنال حظها من كعكة اقتصادية عمرانية كبيرة ، وفي كل هذا شجع العمران والرخص الممنوحة وسط المدينة على حركة مالية دؤوبة  غيرت وجه الأمور مما سيجعل أمور تتداخل هنا وسار التنابز وتبادل الألقاب ظهرا وغيبة هو سيد الموقف .

على كل شرعت بلدية ابن جرير في نزع العديد من الملكيات من أصحابها من أجل المنفعة العامة ، وبالنظر إلى ذلك فإن الغضب كل الغضب على ازدواجية المعايير بحسب المنزوعة أراضيهم في التثمين هو الذي سيؤلب الكثيرين من الغاضبين عن حقوقهم على مجلس رأوه لا يقيم العدل والديمقراطية . وتمكنت بلدية ابن جرير في غضون سنوات من انجاز مخطط للتنمية والتصويت على تصميم التهيئة الذي  عرى عن الكثير من الأمور التي يأخذ بها الآخرون لقلب الطاولة على المجلس .

جمعية يقظة والكتابة المحلية لحزب العدالة وأخبار اليوم والغاضبون .

عبد الرحمان البصري صحفي بأخبار اليوم وكاتب مجلس بلدية ابن جرير ، سيتحول هذا الرجل من كاتب للمجلس طيلة المرحلة إلى عكس التيار ، كان الرجل من خلال كتاباته ومن خلال الدورات  العادية للمجلس التي يعطيها طابعا كانت تراه الأغلبية بأنه لا يجوز لأن الصمت كان السمة الغالبة والتصويت هو سيد الموقف ، لم يثبت قط أن تحول المجلس بحسب الكثيرين إلى اعتراض أو ما شابه من أحد من المستشارين ” الصامتين ” المصوتين ، فيما ظل عبد الرحمان البصري الصوت الوحيد داخل الاجتماعات وخارجها من خلال كتاباته التي ستخلق الحدث مع عامل الإقليم في ملف النادلة حياة وبعدها في ملفات التعمير وفي قضايا الربيع العربي حينما أشار العامل في اجتماع مع الصحافة  إلى عدد 400 بدل 4000 من الذين لبوا يومها نداء حركة 20 فبراير للخروج ، لم يكن عبد الرحمان وحيدا بل سيتحول في فترة أخرى شاب اسمه عبد العالي هيدان حاصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد إلى الواجهة حينما سيعهد إليه منصب الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي  ليخرج ببيانات نارية وليزيد الطين بلة .

إضافة إلى هؤلاء تحول مجموعة من كتاب الرأي إلى الضرب بقوة دون التمييز بين العامل ورئيس المجلس والمشروع وكتب في الموضوع الكثير من المقالات التي لاتنساها التجربة ولن ينساها المتتبعون . وصف العامل بأفدح الصفات واعتبر إلى غاية اليوم بأن أمين حزب الجرار  الحقيقي واعتبر المجلس بأن رئيسه ومستشاريه مجرد ” فاسدين ” في نظر هؤلاء واحتفظ رئيس المجلس بالصمت دون رد اللهم من خلال صفحة على فايسبوك .

 

 

basri

فهد عاقل وصفحة الرئيس محيب التهامي .

في مرحلة ربما وباستشارة من أحد استطاع رئيس المجلس الحضري لبلدية ابن جرير محيب التهامي  خلق صفحة للتواصل  على فايس بوك عهد بها إلى شاب قادم من الجامعة حاصل على دبلوم الدراسات العليا في القانون بالفرنسية ، والذي سيقوم طيلة فترة قد تكون أشرفت على السنتين من تدبير صفحة رئيس المجلس الحضاري الذي ربما حاول الإجابة على مجموعة من المؤاخذات بخصوص عدم إلمامه بالتواصل وغيابه المتكرر عن البلدية واكتفاءه بتسيير الأمور من نادي المهندسين بالحي الفوسفاطي ، هل يمكن اعتبار زوار الصفحة والمدافعين عنها من خلال تعاليقهم الأمر الجيد للإجابة عن الآلاف الأسئلة المعلقة التي يمضغها المناوئون للرئيس والتجربة تحت ألسنتهم بكل الأحياء ويتوعدون الرئيس بعام لا يغاث فيه الناس ولا يعصرون .

touha

كمال عبد الفتاح البرلماني والأراضي السلالية .

يعتبر كمال عبد الفتاح أحد صقور حزب الجرار ، وبالمناسبة هو رئيس جماعة الجعافرة بالرحامنة الشمالية ، يحظى باحترام داخل حزبه إلا أن واقعة دوار أولاد عيسى التي اغتنمها الطرف المراقب للعملية برمتها من الواد الى اللواد.  حينما استطاعت ساكنة الدوار الاستجابة للهيئات الحقوقية والسياسية بالوقوف ضد رئيس الجعافرة بمركز المدينة وزيارة العامل ورفع تظلمهم الذي أجاب عنه البرلماني من خلال بيانات مضادة،  حينما قامت الكتابة المحلية وتنسقية من القوى المحلية بوصفه بكونه قام بالتدليس على السكان في منح حقوقهم لمستثمر تربطه به علاقة بحسب المتداول،  وهو ما نفاه البرلماني مرات عدة ، ولكن إلى غاية اليوم الحرب لا تزال مستمرة والأكثر من ذلك أن الملف هذا سيتبعه ملف أكبر وأخطر وسيضرب في قلب حزب الجرار الذي لطالما وصف بحسب المناوئين بأنه يضم الفساد ويتستر عليه .

kamal

الزوهرة الغندور نائبة الرئيس والمتابعة القضائية .

كانت الزوهرة الغندور حتى وقت قريب سيدة المجتمع المدني بحسب الكثيرين ، اعتبرت في محطات بأنها اليد اليمنى للحزب محليا في تصريف سياساته العامة من خلال مواقفها ومن خلال علاقاتها المجتمعية ، لا يزال الكثيرون يحتفظون لها بتلك اللهجة التي تحدثت بها أمام الهمة يوم مجيئه حتى قيل أنه سأل عنها وبعدها كان ما كان  أن أصبحت أحد موجهي الحزب محليا وعهد إليها برئاسة لجنة الشرطة الإدارية ، و تحولت  إلى موظفة بالمؤسسة ” السر” مؤسسة الرحامنة للتنمية المستدامة الكائنة بحي الوردة ، ومع الزمن بدأت تحوم حولها الشائعات بخصوص اغتنائها وبخصوص تربحها كذلك ، شرائها لسيارة والمرور على المراقبة اللفظية والشفوية بشارع محمد الخامس بابن جرير المليء نميمة سيحول البعض إلى البحث عن شيء قد تكون السيدة تجاوزته ، وفعلا سيكون عنوانا بارزا لصفحات أخبار اليوم مع عبد الرحمان البصري الذي استطاع اصطياد سمكة كبيرة نالها فريقه بكل جدارة   حينما تغيرت الأمور وتغير القضاء وجاء رجال قضاء آخرون واخرج الملف وبت فيه ووجدت المعارضة يومها حابلا بالأخبار السعيدة الجميلة .

randour

 القضاء و محكمة ابن جرير وحزب البام وعامل الإقليم .

لطالما كان الجميع يعتبر المحكمة الابتدائية في يد عامل الإقليم لاعتبارات عدة أهمها كما أسلفنا أن العامل فريد شوراق يوجد فوق العادة  بحسب المراقبين للشأن المحلي وكذلك يكتبون ، عامل منتق بطريقة معينة وعامل يقع مباشرة بعد الهمة الذي (جاء به) وبالتالي فالقضاة في المحكمة الابتدائية والرئاسة هي في وضعية المنفذ لقرارات عامل الإقليم “الكبير” كان هذا رأي الشارع الذي ننقله بصراحة  .

مجيء الرئيس الجديد للمحكمة الابتدائية بابن جرير رشيد بوسكري صادف قضية النادلة حياة ، وبرز إلى الوجود لأول مرة اسم قاض  أخر هو محمد أمين الجابري والرئيس الجديد الذي تباينت المواقف بشأنه خصوصا في علاقته بموظفي المحكمة الذين اعترفوا في النهاية ببيان صادر عن النقابة الديمقراطية للعدل في مناسبة  بالكثير من مزايا الرئيس الذي انتقدوه كثيرا ووقفوا ضده وألبوا الصحافة المحلية في لحظات عليه من خلال تصريحات وأخبار تخرج من ومن هناك  .

كان عنوان الشباك الوحيد وإشارات حملها البيان يومها تفيد بأن محكمة ابن جرير كانت في حالة فلتت عن الإعلام المحلي لإشارات الفساد التي تناولها البيان وجاءت كلها تمجد الخطة الجديدة للرئيس  .

ملف الغندور الزوهرة المستشارة الجماعية ونائبة الرئيس المتخلفة عن كل الجلسات بدعوى عدم التوصل كما جاء على صدر جريدة أخبار ليوم عدد 1585 صفحة 4 ليوم الأربعاء 28/01/2015 غيرت ما ساد قبلها من إمكانية الاعتماد والاستعانة بعامل الإقليم  حينما صدر حكم بعدم الاختصاص أجهز عن كل الفرضيات والتأويلات والاستقواء وكل ما كان ممكنا اعتباره ممكنا .

والحقيقة تقال أن محكمة ابن جرير كثيرا ما أشير عليها بالإبهام على اعتبار أن ما يدور في فلك الرحامنة من مؤسسات إنما قدرها أن تنحني ليس لعاصفة البام وإنما أن تأتمر بأوامره ، الحكم بعدم الاختصاص وإحالة الملف على أنظار محكمة الاستئناف اعتبر انتصارا للمحكمة ولرئيسها ولهيئة الحكم  بتقدير الكثيرين واستطاعت  المحكمة في نازلة  ” فريدة ” أن تمسح كل ما كان قد أحاط بوجه العدالة محليا ، ذلك أنه كان ينظر وربما قد يكون نفس تقدير الزوهرة الغندور التي يذهب الكثيرون إلى أن الإدانة واردة بالنظر إلى حيتيات الملف ، وأن القاضي  محمد أمين الجابري الذي جاء على صدر جريدة أخبار اليوم قد قام بالمنوط في عدالة وجدت ببيئة بحسب المتابعين  غيرت اليوم النظرة التي سادت منذ سنوات .

المصادر الأكيدة من الداخل تؤكد أنه ثمة هناك ملفات كانت مخزونة تنتظر الزمن أو ينتظرها كي يطول وأنه منذ مجيء الرئيس  رشيد بوسكري خرجت للتصفية حتى لا تقبر العدالة في بيئة كل شيء فيها يفهم اليوم خطأ لاعتبارات سياسية فريدة من نوعها عنوانها البارز هنا معقل ” الهمة ” فلا تقربوه وهو خطر يسوقه المخطئون في حق أنفسهم و في حق الآخرين لا غير  .

هل هي بداية محاربة الفساد سيعلنها حزب الجرار أم نقاط ربحها من هم يكتبون ويفضحون خارج أسوار البيت السياسي لهذا الحزب  .

لا يمكن أن ينكر أحد أن العدالة والتنمية قد كسبت رهانا من خلال ملف الزوهرة الغندور،  وأن جمعية يقظة ربحت هي الأخرى، وأن الغرماء السياسيون ربحوا وأن بعضا من مرافعات عبد الرحمان البصري بدورات المجلس ومن كتاباته بجريدة أخبار اليوم قد لقيت صدى لدى الرأي العام الذي وقف وراء الاستفهام عن مجموعة من الأشياء ، وأن شكاية عبد العالي هيدان بمراسلة الحكومة بافتحاص مالية ما سماها الجمعيات السيادية بدأ يتسرب إلى الكثيرين بضرورة إتباع الإجراء فيه ، لقد أفقدت نازلة زوهرة الغندور بتفاصيلها ثقة الناخب الذي سيحتاج إلى جهد كبير لتغير وجهة نظره .

بقيت الإشارة إلى أن أخر الأخبار الواردة من داخل بيت الحزب تشير إلى أن عملية تنظيف واسعة ستشمل جميع الحزب من الرباط إلى طنجة ومنها إلى الصحراء ، شعار جديد قبل الانتخابات،  وأن أكباش الفداء جاءت نهايتهم ، وأن من وفر له الحظ أن يفلت بجلده فقد فاز ، هل بالنهاية هي عملية تجديد للحزب سيؤدي فاتورتها من كان حظه نحسا نكدا ، تم ما مصير الزوهرة الغندور في المستقبل القريب بالنظر إلى القائلين بأن المؤسسة ستنفضها اعتبارا للرجل ” عالي الهمة ” الذي لن يقبل بمتابعة في مؤسسة هو رئيسها التنفيذي الأول ؟ وما مصير الآخرين الذين تذهب الأخبار المسربة إلى أن لائحة أعدت تقديرها ” أنكم إلى الجحيم ذاهبون ” وأن أسماء كثيرة سيطاح بها إلى الأبد ، وهل يعرف هؤلاء أسمائهم أم أن سياسة ” تخراج العينين ” هي التي ستظل غالبة إلى حين إخراج البينة على من سيدعي البقاء .

hid

محيب  التهامي وزيرا وحميد نرجس رئيسا لبلدية ابن جرير والعيادي محمد رئيسا للغرفة .

أخر ما نختم به هذا الملف هو أن الأخبار المتداولة تعتبر محيب التهامي قد يكون دوره ببلدية ابن جرير انتهى وأنه قد يكون مشروع وزير في المستقبل القريب ، وأن حميد نرجس الذي غادر الجهة هو الرئيس القادم لبلدية ابن جرير ، في حين أن تسوية مع الغريم السياسي للأصالة والمعاصرة قد تنهي خلافا دام طويلا بكل الوسائل سينتهى بتربع محمد العيادي على رأس الغرفة . هي الأخبار ونحن في الانتظار بين اليوم وغد في لعبة للسياسة حاولنا جاهدين إظهار بعض التفاصيل،  ولو أن الملف لا تختزله الساعات لطوله وعرضه . هدفنا وضع الرأي العام فيما جرى طيلة سنوات من تدبير هذا المجلس الذي أحاطت به ملاحظات وأوراق وظروف وتلك هي الأيام تتداول في كر وفر وتنتهي هكذا بين ناجح ومنهزم قادم وماض .

hib