افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » سليدر » ملف/ ماعدا حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بابن جرير أين الباقي ؟ أين مفهوم السياسة ؟ ومفهوم التواصل ؟ ومفاهيم تربية أبناء الشعب على القيم ؟ومشاركة الناس قضاياهم . أم لا تعدو السياسة هنا صورة على ورقة وسعي بين الدواوير على نغمة ” ها نحن بين أيديكم … وسنعمل جاهدين أيها الشعب العزيز على إسعادك بعد طول غياب “.

ملف/ ماعدا حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بابن جرير أين الباقي ؟ أين مفهوم السياسة ؟ ومفهوم التواصل ؟ ومفاهيم تربية أبناء الشعب على القيم ؟ومشاركة الناس قضاياهم . أم لا تعدو السياسة هنا صورة على ورقة وسعي بين الدواوير على نغمة ” ها نحن بين أيديكم … وسنعمل جاهدين أيها الشعب العزيز على إسعادك بعد طول غياب “.

تقرير : صبري يوسف .

ليس دفاعا منا عن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي ، ولم نأخذ تأشيرة من أحد أو شيء من هذا القبيل . وإنما لأن هذا الحزب صراحة يحرك مياها راكضة في الجوف وفي الذات وعلى  الميدان بهذا الإقليم . لسنا نريد مديحا في مناضليه ورفاقهم . وإنما لأن الحزب يشتغل بكل الإمكانيات المتاحة ، ووفق خط متصل مرسوم ، ومع مقاربات يظهر أنها تتطور وتأخذ أكبر مساحة في بيئة الرحامنة الواسعة  من شمالها الى شرقها .

tawi

فمن تبنيه ل1000 منصب من خلال الجبهة الموحدة إلى قضايا هنا وهناك ، إلى لقاءات وندوات ، إلى تبني قضايا الفقر والجوع والهامش بكل شجاعة ، إلى القول الصريح في كل الملفات وكل القضايا ، إلى مقر يشتغل أياما وشهورا بكل ما أوتي أهله من القوة حتى وسط الضيق والمضايقة والمنع . يشتغل المؤتمر ويشتغل رفاق اليسار حاملين في جعبتهم الكثير .

ترى وفي هذا المقام نتساءل عن معنى وجود أحزاب بالاسم فقط ؟ عن قيمتها بين مناضليها أولا وبين الناس حيث لا يمكن قبول ذريعة وجود حزب فوق العادة في إشارة إلى حزب الجرار مثلا . التذرع بالخيبات من هذا القبيل غير مجد ، والاستقرار إلى الظل حتى يزول مجرد انتكاسات متتالية لا تنفع في السياسة شيئا . ومجرد امتلاك مقرات وفتحها يوم “عاشوراء ” لا ينفع . الساكنة تريد من يقترب عندها كي تتبعه في اليوم الموالي باحثة عنه كطبيب يفحص الأمراض جيدا ويداويها . فالناس يبحثون عن عنوان هذا الطبيب ولو تحت الأرض . الأحزاب التي كلما تحدث بعض زعمائها أدعوا كلاما يصبح غير مقبول الاستناد إليه . الحزب أولا وأخيرا مؤسسة . والمؤسسة تحتاج إلى طاقات بشرية تحركها من الداخل في اتجاه الخارج . عبر التأطير والتكوين وتغليب الديمقراطية الداخلية وصناعة التوافق الذي يوحد الرؤية ويعبر بالجميع إلى الخارج ، إلى المطارحة ، والى التفاوض المبني على رؤية إستراتيجية استشرافية تؤيد خط التنمية بما يخدم الجميع في إطار الاحترام للجميع . حيث الشعب والناس وحيث الجميع سيختار من بعد مع أي جهة سيصطف .

tantawi

أما وتحويل المقرات وأسماء الأحزاب إلى شيء تابت لا يتحرك اللهم توزيع بعض الملصقات تحمل صورا وبورتريهات عن من يكون الشخص فلا حاجة للناس بها . العالم يتحول ، ويتحرك ، والموضة الالكترونية حجبت المفاهيم التقليدية المعاصرة والحديثة منها حتى . لأن اليوم ينسيك الأمس بسرعة ،مرة سئل الصحفي الكبير عبد العزيز كوكاس عن راية في الصحافة  فرد قائلا : “الصحافة تشعرني أني أدهب الى فراشي كل ليلة مثل حكيم واستيقظ مثل جاهل .

ta4

العالم يتحرك بسرعة والمعطيات تتبدل والشعب ينضج تلقائيا ، وخطاب اليوم لا ينفع غدا أو أقل من الغد ، والحاجة الملحة في الناس إلى محاورتهم لا يحجبها نقاش على الهامس في الشوارع وتحت المباني غداة الانتخابات . الناس “عاقت ” جدا . والقضايا الآنية تحتاج إلى خليط من الوصفات لفك غموضها ، بين ندوات يؤطرها سياسيون على غرار ندوة الصخور الرحامنة التي تعني في المنطق السياسي اتساع مساحة الوعي ” من خلال المؤتمر . وإحضار الأمين العام يعني الالتفاف والالتقائية ، ومرور اللحظات عبر التلفزيون العمومي عنده أكثر من دلالة ، واشتغال أصدقاء طنطاوي على الإعلام الرسمي  والجرائد الالكترونية والورقية الوطنية في لحظات متفرقة بدءا بمرض نبات الصبار والتواجد في المكان المناسب يعني انتشار هذا الكيان السياسي بسرعة . وتحمل لقمان أمين مهمة رئيس لجنة التنمية المستدامة والمبادرة في غرفة الصناعة والتجارة والخدمات  بجهة مراكش – اسفى يعني أن الحزب اليوم بمجموعة من شبابه يتجاوز بسرعة لا حدود لها باقي من يعتبرون أنفسهم كيانات . في بيئة تحتاج  مع كامل الأسف إلى أكثر من مجرد حديث “تجريدي ” لامع في مضمونه ولا يمشي على الأرض ولا يزحف .

sa31

kamaka