افتتاحية

  • الوعي بالقهر.

    بقلم: صبري يوسف. سأستعمل هذه العبارة التي وردت في مقال لأحد أساتذتي الجامعيين قبل أيام بموقع وطني مغ...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » من الصحافة المكتوبة الورقية والالكترونية  إلى الأفلام الوثائقية . انعطافة جديدة في مسار فاعلين إعلاميين من ابن جرير .

من الصحافة المكتوبة الورقية والالكترونية  إلى الأفلام الوثائقية . انعطافة جديدة في مسار فاعلين إعلاميين من ابن جرير .

بعد سنوات من التجارب المتنوعة بين جرائد ورقية وأخرى الكترونية . وبعد رصيد من التماهي  بالاشتغال على الفكر ..يراهن اليوم مجموعة من الإعلاميين بمدينة ابن جرير في إخراج جديد يتماشى ووظيفة الصورة في عالم يحتكم للثورة الرقمية أكثر من مداد القلم .

ففي مخاض تجريبي سيعتكف الزملاء من خلال الاتصال المباشر مع مهنيين ومنتجين  وبإلحاح من هؤلاء . تماشيا مع ما تراكم بالوقت . أو ما زرعته العلاقات الطيبة مع جزء مهم من الصحافة الوطنية ، إن على مستوى الجرائد الورقية أو الالكترونية . وهنا لا بد من الإشارة إلى اعتزام الإخوة ربطا بشركة للإنتاج للصحفي أحمد بوعروة منتج عدة برامج سواء بالقناة الأولى أو الثانية . من خلال مؤسسته Good new comالتي أنتجت وأخرجت برامج لحبيبة أمي وبا لحنيين ومسلسل دموع الرجال وبرنامج سنابل وأعمال أخرى . حيث ستكون الانعطافة القادمة إنتاج أشرطة وثائقية جديدة الصيغة والشكل المضمون . يرافقها إخراج يوظف علاقة السمعي بالبصري . والصورة بالتقرير .

الأيام القادمة ستصبح فيها صحافتنا المكتوبة غير ذات قيمة بالنظر إلى انكباب مجهوداتنا على إنتاج أفلام وثائقية كابتكار جديد يلامس سقف الثورة الرقمية ، التي تتصدر بالبنط العريض فلسفة الاشتغال الكونية التي ستضع القلم في دولاب الأشياء والأدوات التقليدية  .

هي إذن إطلالة جديدة نسعى إليها رفقة شركة إنتاج بطاقمها الكبير ، يساندنا الضوء الأخضر المعبر عنه من كل الجهات.  التي اعترفت بأهمية الفكرة ، وطرح هذا الإخراج بمواصفات جديدة و الذي نتمنى أن نكون بفعل التراكم الزمني قد “هندسنا ” لميلاد فكرة ستجعلنا نلتفت لتاريخ نحسب أننا قطعنا فيه أشواطا نتلون بحسب الحاجة الملحة في الوقت والمكان …فمزيدا من الإبداع في مهنة تحتاج إلى رداء أكثر من ألبسة فصول السنة . لنجيب على سؤال الجغرافيا وتاريخ القبيلة . الأماكن السياحية والموروث الثقافي والإنساني والوجداني ، العمران والمعمار ، وسوسيولوجيا البدايات ، ومخزون السكان بين الأمس القريب واليوم . عبورا على كم من المواضيع بالشهادات والصورة  من قبيلة قطعت “عشريتها” الأخيرة بمزيج من الأمل في غذ تنموي يحتاج إلى مبادئ إعلام التنمية بلغة “موليير ” . تجاوزا هذه المرة لأن القراءة ليست لنا وإنما حاجة أملتها طبيعة الاشتغال كي يرانا الآخرون ويقرؤوننا من اليسار