افتتاحية

  • الربيع الأسود بالرجامنة.

    بقلم: صبري يوسف. لن يكون هناك ربيع والله أعلم ، وقد حل فصل الربيع قبل أسبوع من اليوم تقريبا ، الفلاح...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » خبيرات نيت » “ميغا تسونامي” يهدد المغرب

“ميغا تسونامي” يهدد المغرب

استبد الخوف بالمغاربة بعد ذيوع شريط يحاكي موجة “ميغا تسونامي” يقيد خبراء في الفيديو أنها تهدد السواحل المغربية وشبه الجزيرة الإيبيرية، بسبب انهيارات ستقع في جزر الكناري التابعة للتاج الإسباني.

وحسب الفيديو الذي تبثه قناة “يوتيوب” فإن موجة “ميغا تسونامي” يبلغ علوها 300 مترا تهدد، مستقبلا، السواحل المغربية والإسبانية والبرتغالية على حد سواء، مع توقعات بوقوف انهيار جبل “كومبري فييخا” البركاني وراء ذلك.

ويسوق شريط الفيديو تأكيدات من أشخاص وصفوا بخبراء في جيولوجيا الزلازل والبراكين، يؤكدون أن جزءا يقدر بـ500 متر مكعب، من جبل “كومبري فييخا” البالغ ارتفاع 1949 مترا، سينهار مما سيولد موجات ارتدادية سيبلغ ارتفاعها نحو 300 مترا وأنها ستتوغل بحوالي 20 كيلومترا داخل السواحل المغربية لكون جزر الكناري لا تبعد كثيرا عن السواحل المغربية.

وحسب الخبراء فإن انهيارا مماثلا كان طال جزءا من جزيرة تينيريفي الإسبانية ضمن أرخبيل الخالدات منذ آلاف السنين، وذلك بعدما جرى اكتشاف مستحثات بحرية على سطح الأرض في مناطق تعلو عن البحر بنحو 200 متر، وهو ما عزاه الباحثون إلى أن موجة “ميغا تسونامي هي التي تسببت في نقل المستحثات البحرية إلى مناطق تنأى بالكثير عن البحر.