افتتاحية

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » قضايا » 51 مدينة مغربية خالية من أحياء الصفيح حسب وزير السكنى والتعمير.

51 مدينة مغربية خالية من أحياء الصفيح حسب وزير السكنى والتعمير.

 

من داخل قبة البرلمان بالغرفة الثانية ،أعلن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة ،نبيل بنعبدالله أن المدن المغربية المعلنة خالية من أحياء ودور الصفيح وصل عددها الى 51 مدينة .وأكد العدد مرتين وهو يجيب عن أحد الأسئلة الشفهية لأحد المستشارين .

لكن السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح . ماهي هذه المدن ؟ مادامت كل المدن غارقة في أحياء الصفيح حتى الخاصرة .بل أن حتى عاصمة البلاد الرباط كل أحيائها الاهلة بالسكان هي أحياء صفيحية أو شبه صفيحية ،أي الصفيح المسلح الذي يشبه الإسمنت المسلح ، وعلى ذلك قس العاصمة الإقتصادية الدار البيضاء وفاس وأكادير وغيرها ….

على السيد الوزير أن يبشر المغاربة بذكر هذه المدن المعلنة خالية من الصفيح .حتى يعرفها المواطنون ويتأكدون من وجودها ، ويبين الوصفة السحرية لهذا العمل الجبار حتى يستطيع كل مسؤول تطبيقها على مدينته فينظفها من أحياء الصفيح .وإذا كانت سياسة المدينة فعلا قد نجحت في تطهير 51 مدينة من أحياء الصفيح . فلم السكوت والإكتفاء بترديد ذلك تحت قبة البرلمان ،فنحن المغاربة معروفين بالسبق العربي والإفريقي في كل المجالات .فهذا أمر عظيم يستحق دخول سجل كنيس للآرقام القياسية من أبوابه المفتوحة .

وإذا كان السيد الوزير يضن أن المدن المعنية هي تلك المدن التي شيدت بضاحية المدن الكبرى بطريقة غير منظمة وغير مدروسة ، وبأبعاد لا علاقة لها بالتهيئة الحضرية .فليتأكد السيد الوزير أن هذه المدن مجرد أحياء صفيح منصوبة بشكل عمودي .

وحتي ندخل صلب الموضوع صراحة . كم لدينا من مدينة تحمل مواصفات المدن بالمعنى الأتم .حتى نعلن كل هذا العدد من المدن الخالية من الصفيح ؟؟؟