افتتاحية

  • هجوم القاعة .

    بقلم : صبري يوسف. في أكثر من فيديو يبدو أن أوضاع المجالس المنتخبة سائرة في التحول وليست كلها بخير ؟ ...

اشهار

انضم لمعجبي أيام بريس

تطبيق ايام بريس

الرئيسية » ثقافة » المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة ووفد من أعضاء المكتب الوطني تلتقي والي جهة مراكش أسفي .

المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة ووفد من أعضاء المكتب الوطني تلتقي والي جهة مراكش أسفي .

 عقدت المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة ومعه وفد من أعضاء المكتب الوطني على رأسهم رئيس الفيدرالية وممثلي المجلس المركزي، وبحضور السيدة المديرة الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة – جلسة عمل مع السيد والي جهة مراكش أسفي ذ كريم قسي لحلو، حيث تضمن اللقاء نقاشا مستفيضا حول العديد من القضايا المرتبطة بالثقافة والفنون.

في بداية اللقاء استهل الوفد الفيدرالي كلمته بتأكيد على الضرورة الملحة لجعل الثقافة والمسرح على وجه التحديد في صلب الاهتمامات باعتباره رافعة من الرافعات الأساسية في التنمية المستدامة، إذ وجب تضمينهما من بين أولويات سياسة المدينة، لكونهما ليس فقط واجهة للثقافة والهوية المغربيتين فحسب، بل أيضا عاملا اقتصاديا أساسيا ، وجب عليهما مواكبة كل التحولات المجتمعية، وسرعة النمو التي تسير بها مدينة مراكش والجهة،لهذه الغاية قدم الوفد “مشروع الفيدرالية 2019” الذي يٌلخص مجمل الاوراش الأساسية التي تحدد الأولويات والتوجهات الكبرى، التي تتناغم وحاجيات التقعيد لصناعة إبداعية ، تحقق التوازن ما بين المحلي والكوني،باعتبار أن مراكش هي ملتقى الثقافات العالمية المتعددة والمتنوعة. ووعيا بضرورة تأهيل بنية الفرق المسرحية، كبنية إنتاجية، لتحقيق الجدية والجودة في الاشتغال، واقتحام فضاءات من شأنها أن تخلق الحدث الثقافي وتبني لمنطلق ثقافة القرب، التي يعتبر المسرح قاطرة لها.

إن المداخلة المركزة والعميقة، للسيد الوالي، التي عبر فيها و من خلالها عن انخراطه الأكيد في دعم كل المبادرات التي من شأنها أن تحقق نقلة نوعية في المبنى والمعنى لما يمكن أن يٌقدم للمواطن سواء المقيم أو العابرــ مع نهج أسلوب ينتصر ليقم الحداثة، مع الاعتبار أن الإبداع والثقافة صناعة، هي تقاطع في الجوهر مع المشروع الذي، والذي يعتمد في عمقه على تأهيل بنيات الإنتاج الفني وتطوير أساليب الاشتغال بمنظور مقاولاتي، والرقي بالذوق الجمعي .

وقد خلص اللقاء، الذي كان إيجابيا وطبعته روح المسؤولية والمواطنة الحقة إلى خلق لجنة للتتبع مكونة من أعضاء الفرع الجهوي وبتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والاتصال -قطاع الثقافة والعمل وضع برنامج يلخص جملة مستخرجات اللقاء .